فنانو متوسطة المنهاج يأتون ثانيًا على مستوى المملكة *** طلاب ثانوية المنهاج في زيارة للمصابين من جنودنا البواسل *** ختام الأولمبياد الثقافي بابتدائية المنهاج *** في ضيافة ثانوية المنهاج تحت رعاية مدير مكتب التعليم بجنوب الرياض الدكتور عبد العزيز بن سعد الخشلان و مشاركة أربعة وعشرون قائداً تابعين *** لقاء أولياء الأمور والمعلمين الأول لابتدائية المنهاج *** ثانوية و متوسطة المنهاج يحصلان على المركزين الأول و الثالث في بطولتي مكتب الجنوب لتنس الطاولة *** تحت شعار " وطني أنا....أنا وطني" *** تحت شعار " وطني أنا....أنا وطني" *** مسيرة تعليمية كان ختامها مسكًا .. حفل تخريج الدفعة الثامنة عشر بثانوية المنهاج الأهلية *** تحت رعاية رئيس مجلس إدارة شركة مدارس المنهاج الأهلية ... الحفل الختامي للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة للعام الدراسي 1439 ***

  التدريب والإشراف

مركز الإشراف التربوي

           لما عمدت الدول إلى ترسيخ قواعدها الحضارية عن طريق العلم ، صار الاستثمار في مجال التعليم من خلال استهداف الكوادر البشرية بالتنمية والرعاية السليمة هو قمة البناء الهرمي الناجح لأي تنظيم مؤسسي أقيم على أسس علمية مستغلاً بذلك الإرث الثقافي الضخم الذي خلفته ثقافتنا الإسلامية التي شجعت على العلم وتقدير قيمة العلماء .

          من هذا المنطلق وجدنا الحاجة ملحة إلى تسليط الضوء على تلك البقعة الوهاجة  التي احتلت واسطة العقد وجوهرة التاج  في مؤسستنا الكريمة .

          اعتمدت إدارة مدارس المنهاج الأهلية إنشاء مركز الإشراف التربوي ليكون بمثابة الحصن الحصين الذي يحمي هذه المؤسسة ويقوي دعائمها ، ليس ذلك فحسب ، وإنما ليعزز من مكانة هذا البناء ويرتقي به إلى عنان سماء التعليم في المملكة العربية السعودية , فيحقق بذلك ما تصبو إليه إدارة المنهاج من التزام أعلى مستويات الجودة التعليمية بقواعد علمية راسخة .

هيئة الإشراف التربوي :

          تم اختيار  أعضاء هذه الهيئة بناءً على ضوابط تربوية تضع في مقدمة أولوياتها الخبرة التربوية في الميدان الإشرافي  مع التمكن من مواد التخصص الأصيلة كعاملين مميزين وعنصرين رئيسين يستند إليهما دعامات قوية منها المبادرة والثقة في النفس والحنكة في إدارة المواقف التعليمية وإتقان العمل ضمن الفريق . كل هذه الخصال إلى جانب التمسك التام بالمبادئ والخصال الإسلامية  وظهورها في السمت العام قولاً وفعلاً وخلقاً وسلوكاً .

وبناءً عليه تم اعتماد هيئة الإشراف التربوي على النحو التالي :

  • إشراف اللغة العربية والإسلامية والصفوف الأولية   .
  • إشراف الرياضيات والعلوم .
  • إشراف اللغة الإنجليزية .
  • إشراف النشاط الطلابي .
  • بالإضافة إلى المتابعة الإشرافية لمنسقي المواد ووكلاء المراحل ( كل في مجال تخصصه )

خطة مركز الإشراف التربوي :

تباشر هيئة الإشراف التربوي  عملها  داخل هذا المركز من خلال خطة طموحة تستهدف جميع عناصر المنظومة التعليمية  بالتطوير والمتابعة الإشرافية ، لترتقي بهذه المؤسسة صرحاً شامخاً وفق رؤية ورسالة المنهاج في استثمار الكوادر البشرية ليثمروا  -  مستقبلا  -  ً عن كفاءات متميزة علماً وتفاعلاً وتعايشاً  تحت ظل شعار المنهاج " نصنع كفاءات المستقبل "  الذي أصبح منهج عمل  ووثيقة أداء ليس فقط لهيئة الإشراف التربوي ، وإنما لجميع منسوبي مدارس المنهاج.

الطالب :

     وحيث إن الطالب هو حجر الزاوية والعنصر الرئيس في أي نظام تعليمي فقد وجه مركز الإشراف التربوي اهتمامه للطلاب لتطوير أدائهم التحصيلي من خلال برامج موجهة منها :

  • برامج خاصة للطلاب الضعاف . (  في جميع المواد للصفوف العليا والمتوسط والثانوي )
  • برامج خاصة للطلاب المتفوقين  . (  في جميع المواد للصفوف العليا والمتوسط والثانوي )
  • برامج خاصة لرعاية الموهوبين .  (  في جميع المراحل )
  • برامج خاصة للصفوف الأولية .
  • برامج خاصة في اللغة الإنجليزية . (  في جميع المراحل )
  • برامج التقوية  . ( للمرحلتين المتوسطة والثانوية )
  • برامج الدورات التعليمية . ( في تطبيقات المواد العلمية والرياضيات للمتوسط والثانوي )
  • برنامج التأهيل لاختبارات القياس والقدرات . ( للثاني والثالث الثانوي )
  • المهرجانات المتخصصة . ( مهرجان الإملاء     جدول الضرب  -   أنا كيميائي )

المعلم :

     أما بالنسبة للمعلمين فقد اعتمدت خطة تطويرية لتحسين أداء المعلمين من خلال الإشراف والمتابعة ، وتفعيل البرامج التدريبية  وورش العمل التي تسهم في زيادة الخبرات الأكاديمية لدى المعلمين مع دمجها بالخبرات التربوية الميدانية المصحوبة بخلاصة التقنيات التعليمية وما وصلت إليه المؤسسات التعليمية الكبرى في مختلف دول العالم .

ومن هذه البرامج التدريبية المنفذة خلال هذا العام :

  • برنامج تهيئة المعلمين الجدد ويشتمل على عدد من الحقائب التدريبية ومنها:

السياسة التعليمية في المملكة

ثلاثون نصيحة للمعلم الجديد.

الإدارة الصفية .

عادات وقيم المجتمع السعودي .

طرائق التدريس المختلفة .

برامج النشاط في مشروع كفاءات المستقبل.

دمج الاختبارات التحصيلية في التقويم المستمر.

الرياضيات المطورة .

دمج مهارات التفكير .

مهارات القراءة والإملاء .

الإرشاد الأكاديمي ونظام المقررات .

مناهج العلوم الطبيعية المطورة .

اكتشاف وتطوير الذات .

تدريس المهارات الأساسية للغة الانجليزية .

  • دورات تعريفية عن السياسات التعليمية في المملكة العربية السعودية .    ( للمعلمين الجدد )
  • دورات الحاسب الآلي .                ( لجميع المعلمين )
  • دورات لنظم تشغيل السبورة الذكية  .         ( لمعلمي المرحلة المتوسطة ضمن مشروع بواكير)
  • دورات التدريب على السبورات التفاعلية .   ( لجميع المعلمين )
  • دورات استراتيجيات التدريس الفاعلة .       ( لجميع المعلمين )
  • دورة في استراتيجيات التدريس للصفوف الأولية .    ( لمعلمي الصفوف الأولية )
  • دورة في استراتيجيات القراءة .       ( لجميع منسوبي المدارس )
  • دورة في الوسائل التعليمية وأثرها في تحسين التحصيل الدراسي .   ( لجميع المعلمين )
  • دورة في طريقة التعلم بالاكتشاف كطريقة تدريسية فاعلة  . ( لمعلمي العلوم والرياضيات )
  • دورات في الضبط الصفي والإدارة الصفية الناجحة .          ( لجميع المعلمين )
  • دورة في الخرائط الذهنية وأثرها على التفكير العلمي للطلاب . ( لمعلمي العلوم والرياضيات)
  • دورات طرق بناء الاختبار الجيد .   ( لجميع المعلمين )
  • دورات في جداول المواصفات .                ( لجميع المعلمين )
  • ورشة عمل " الأسئلة المقالية والموضوعية " .        ( لمعلمي اللغة الإنجليزية )
  • محاضرة عن كيفية صنع الإبداع .             ( لجميع المعلمين )
  • ورشة عمل لعلاج نماذج من مشكلات الطلاب ( كثرة الحركة) .       ( لمعلمي اللغة الإنجليزية )
  • برامج علاجية  فردية / جماعية      (لعلاج بعض أوجه القصور  )

المناهج :

     وفي هذا المضمار أدلى مشرفو مركز الإشراف التربوي بدلوهم فلم يكن معيننا الأوحد هو المناهج التعليمية المسطورة في الكتب الدراسية ، لكنهم اعتمدوا المناهج التي اعتمدتها وزارة التربية والتعليم  ، وصبوا من معين خبراتهم ما أوصت به مؤتمرات التطوير الخاصة بالمناهج وما اعتمدته الجهات البحثية من نشاطات منهجية تثري خبرات الطلاب جنباً إلى جنب مع الكتب المدرسية والمناهج الأصيلة بما يحقق تميز الطلاب  ويضع مدارس المنهاج الأهلية في طليعة الدول التي تقدم خدمة تعليمة على أعلى مستوى من الجودة التي تحقق هدفنا في صناعة كفاءات المستقبل .

     كما اعتمدت لجنة تطوير المناهج بمركز الإشراف التربوي سلسلة المنهاج للغة الإنجليزية  للمرحلة الابتدائية  والمكون من ستة مناهج لكل فصل دراسي  بواقع منهج متكامل لكل صف دراسي  والذي تمتلك المنهاج حقوق نشره وتوزيعه كما تمتلك الحقوق الفكرية والأدبية لتأليفه وإخراجه ، كما اعتمدت هذه اللجنة أيضاً منهج  " التحدي " في اللغة الإنجليزية للمرحلة الثانوية.

طرائق التدريس :

وانطلاقاً من النظريات التعليمية الحديثة التي تشير إلى أهمية اعتماد طرائق تدريسية مناسبة لطبيعة المحتوى المقدم للطلاب بمراعاة  طبيعة المادة ومتغيرات البيئة التعليمية  ، فقد عمد مركز الإشراف التربوي إلى اعتماد طرائق التدريس العملية التي تسهم في تحقيق المخرج والنتاج النهائي الذي تسعى السياسات التعليمية لمدارس المنهاج الأهلية إلى تحقيقه ، حيث أسهمت الدورات والبرامج التدريبية الموجهة للمعلمين  في إتقانهم للعديد من طرائق التدريس التي تستخدم بتنوع داخل الحصص الدراسية من خلال الإعداد الجيد للدرس من قبل المعلم  حتى يكون مستعداً لتقديم المحتوى للطالب بالشكل الذي يكسر به حواجز الملل ويؤدي إلى حسن تقبل الطالب للمادة المقدمة .

     وذلك من خلال عدم الاعتماد فقط على طريقة المحاضرة الإلقائية التي تفضي إلى كثير من السلبيات التي تم تشخيصها وعلاجها من خلال طريقة الحوار والمناقشة  ، وطريقة الاستكشاف ، وطريقة التعلم التعاوني ،  وطريقة العصف الذهني  ،  وطريقة حل المشكلات ، والتعلم الذاتي  ،  والتعليم المنتيسوري في الصفوف الأولية ،  كما اعتمدت إدارة المنهاج تطبيق مشروع " بواكير " لنظام القاعات الدراسية ضمن منظومة المدرسة الذكية بالمرحلة المتوسطة ، حيث يسمح بانتقال الطلاب إلى القاعات الدراسية وفق الجداول الدراسية بكل أريحية ويسر .

الأنشطة الصفية :

وفي إطار اهتمام مركز الإشراف التربوي بمعايير الجودة التعليمية ، فقد انصب الاهتمام على الطالب بدوره الإيجابي داخل الفصل بما يوصي به المعلم من أنشطة صفية مناسبة لطبيعة المادة وطبيعة المرحلة العمرية للطلاب ، حيث يتم متابعة تحفيز الطلاب داخل الفصول بالدرجات والهدايا ،  ومدى استجابتهم للأنشطة الصفية  المكملة للمنهج الدراسي والتي تغطي بعض جوانب القصور في المحتوى الدراسي أو طريقة التدريس المستخدمة .

     كما عمد المركز إلى تدريب المعلمين على استخدام الأنشطة الصفية وتفعيلها داخل الفصل , حتى تم طباعة سلسلة المنهاج للأنشطة الصفية في جميع المراحل الدراسية لكل المواد حيث تم إعدادها من قبل المعلم وراجعها الإشراف التربوي وهي سلسلة تطبع في مطابع المنهاج وتوزع على الطلاب مع بداية كل فصل دراسي ، يستطيع المعلم من خلالها تدريب الطلاب على نماذج أكثر لأسئلة الاختبارات ويغطي من خلالها تطبيقات مهمة داخل الدروس التعليمية ، وهذه السلسلة مما تفردت به مدارس المنهاج  عن غيرها من المدارس .

البيئة التعليمية :

     ولما كان مجمع مدارس المنهاج الأهلية صرحاً تعليمياً فريداً من أكبر الصروح التعليمية في منطق الرياض ، فقد تميز ببنائه على أحدث ما أوصت به هيئة الأبنية التعليمية من حيث البناء والتجهيز , نجد ذلك واضحاً من خلال التصميم الفني لمجمع المدارس بما يخدم العملية التعليمية ، حيث روعي في تصميم الفصول  توفر الإضاءة والتهوية المناسبة لكل فصل  ، كما أسهم مركز الإشراف التربوي بالمجمع على تجهيز المقرات التعليمية والمعامل وكافة مناشط المجمع على الوجه الأكمل من حيث الأجهزة  ، والأثاثات ، والمستلزمات المصاحبة ، والوسائل التعليمية ،  وأجهزة العرض ، والحاسب الآلي  ، ومن هذه الأماكن والمقرات المجهزة :

  •  تقنية الفصول الذكية .
  • اعتماد السبورة التفاعلية للصفوف الأولية  وقاعات التدريب .
  • معامل العلوم في الابتدائي والمتوسط .
  • معامل الفيزياء والكيمياء والأحياء في الثانوي . ( مربوطة بالمعامل الافتراضية )
  • معامل الحاسب الآلي .
  • قاعات المواد الدراسية ( اللغة العربية – الرياضيات )
  • مراكز مصادر التعلم .
  • الملاعب المفتوحة وصالات الترفيه .
  • مطعم للطلاب بالقسم الابتدائي .
  • نادي اللغة الإنجليزية بالقسم الابتدائي .
  • مركز المنهاج لمهارات الحياة .

 الأنشطة اللاصفية :

وكما كان اهتمام مركز الإشراف التربوي بالأنشطة الصفية واضحاً جليا ، كان اهتمامه بالأنشطة اللاصفية أبلغ وأوضح من خلال اعتماد المشروع التربوي الرائد " صناعة كفاءات المستقبل " والذي هو إفراز خالص لإدارة النشاط الطلابي بالمدارس أبهر جميع العاملين في مجال النشاط الطلابي من حيث تكامله وتحقيقه لأهداف النشاط الطلابي بالمفهوم الواسع الذي ميز مدارس المنهاج عن غيرها من المدارس لتحقيقها المعادلة الصعبة في متعة النشاط الهادف مع جودة التعليم البناء .

وقد استمر المركز في دعمه لهذا النوع من البرامج من خلال الاتفاقية التي وقعتها إدارة المنهاج مع الشركة الأمريكية المنتجة لبرامج تنمية المهارات الحياتية والتي بموجبها تم إنشاء مركز المنهاج لمهارات الحياة MLSC والذي يقدم للطلاب خدمة نوعية تتفرد بها مدارس المنهاج عن غيرها من المدارس  وسوف يعلن عما قريب افتتاح هذا المركز وسط حضور تربوي مميز من قيادات وزارة التربية والتعليم ليكون إيذاناً بمولد نجم جديد في سماء المنهاج.

 كان هذا ملخصاً عن مركز الإشراف التربوي بمجمع مدارس المنهاج الأهلية وما اعتمد عليه في خطته لتحقيق النقلة النوعية للمدارس .. والله ولي التوفيق ..

 

بوابة النظم المتقدمة